نزل تشريع الطلاق في سورتين علي مرحلتين متتابعتين ومتعاقبتين تاريخيا  1. سورة البقرة في العام 1 أو 2 هجري وتوابعه في سورة النساء والاحزاب وبعض المواضع المتفرقة بين سورة البقرة وسورة الطلاق {في الخمسة اعوام الاولي بعد الهجرة} وبيانات قاعدته في هذه المواضع التلفظ بالطلاق ثم الاعتداد استبراءا ثم التسريح. * 2. ثم نزل التشريع الاخير المحكم في العام 6 او7 هجري بترتيب تشريعي معكوس وبعلم الله الباري في سورة الطلاق في العامين السادس6. او السابع7. الهجري فؤمر كل من يريد تطليق امرأته عكس موضعي الطلاق بالعدة والعدة بالطلاق جبرا وفرضا لا يقع الطلاق الا  كذلك وإعجاز الباري ان استخدم حرفا واحدا هو حرف لام انتهاء الغاية في كلمة لـــــ عدتهن في اول ايات سورة الطلاق وجري علي ذلك تشريع الطلاق واستقر بقاؤه منذ نزوله في سورة الطلاق والي يوم القيامة وعلي ما بينه النبي {ص} في اصح رواية{مالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعا} علي الاطلاق واعلاها اسنادا وأثبتها وادقها حفظا

السبت، 19 ديسمبر 2020

قبل و بعد من القاموس




تعريف و معنى قَبْل و بَعْد في قاموس مختار الصحاح. قاموس عربي عربي
بعد
ب ع د: البُعْدُ ضد القرب وقد بَعُدَ بالضم بعدا فهو بَعِيدٌ أي مُتَبَعِدٌ و أبْعَدَهُ غيره و باعَدَهُ و بعدَّهُ تبعيدا و البَعَدُ بفتحتين جمع باعد كخادم وخدم والبعد أيضا الهلاك و بَعِدَ وبابه طرب فهو باعِدٌ و اسْتَبْعَد أي تَباعَد و استبعَدهُ عده بعيدا وما أنت عنا بِبَعيدٍ وما أنتم منا ببعيد يستوي فيه الواحد والجمع وقولهم كب الله الأبْعَدَ لفيه أي ألقاه على وجهه والأبعد أيضا الخائن والخائف و الأباعِدُ ضد الأقارب و بَعْدُ ضد قبل وهما اسمان يكونان ظرفين إذا أضيفا وأصلهما الإضافة فمتى حذفت المضاف إليه لعلم المخاطب بنيتهما على الضم ليعلم أنهما مبنيان إذ كان الضم لا يدخلهما إعرابا لأنهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتدإ والخبر وقولهم أما بعد هو فصل الخطابالمختصر

المعجم: مختار الصحاح
قبل
ق ب ل: قَبْلُ ضد بعد و القُبْلُ و القُبُلُ ضد الدبر والدبر وقد قميصه من قبل ومن دبر بالتثقيل أي من مقدمه ومن مؤخره و القُبْلةُ من التقبيل معروفة والقِبْلةُ التي يصلى نحوها وجلس قُبَالَتَهُ بالضم أي تُجاهه وهو اسم يكون ظرفا و القابِلَةُ الليلة المقبلة وقد قَبَلَ و أقْبَلَ بمعنى يقال عام قابلٌ أي مُقْبِلٌ و تَقَبَّلَ الشيء و قَبِلَهُ يقبله قَبُولاً بفتح القاف وهو مصدر شاذ يقال إنه لا نظير له وقد ذكرناه في وضء ويقال على فلان قَبولٌ إذا قبلته النفس والقبول أيضا الصبا وهي ريح تقابل الدبور وقد قَبَلَتِ لاريح من باب دخل أي تحولت قبولا فالاسم مفتوح والمصدر مضموم ورآه قَبَلاً بفتحتين و قُبُلاً بضمتين و قِبُلاً بكسر بعده فتح أي مُقابَلَةً عيانا قال الله تعالى {أو يأتيهم العذاب قبلا} ولي قِبَلَ فلان حق أي عنده ومالي به قبل أي طاقة و القَابِلَةُ من النساء معروفة يقال قَبِلَتِ القابلة المرأة تقبلها قِبَالةً بالكسر إذا قبلت الولد أي تلقته عند الولادة و القَبيلُ الكفيل والعريف وقد قَبَلَ به يقبل بضم الباء وكسرها قَبَالةً بالفتح ونحن في قبالته أي في عرافته و الفَبيلُ الجماعة تكون من الثلاثة فصاعدا من قوم شتى مثل الروم والزنج والعرب والجمع قُبُلٌ وقوله تعالى {وحشرنا عليهم كل شيء قُبُلا} قال الأخفش أي قبيلا وقال الحسن عيانا و القَبِيلةُ واحدة قَبَاَئِلِ العرب وهم بنو أب واحد و القَبِيلُ ما أقبلت به المرأة من غزلها حين تفتلُهُ ومنه قيل ما يعرف قبيلا من دبير و أقْبَلَ ضد أدبر يقال أقبل مُقْبَلاً مثل أدخلني مدخل صدق وفي الحديث سئل الحسن عن مقبله من العراق و أقْبَلَ عليه بوجهه و المُقَابلَةُ المواجهة و التَّقَابُلُ مثله و الاسْتِقْبالُ ضد الاستدبار و مُقابَلَةُ لاكتاب معارضتهالمختصر

المعجم: مختار الصحاح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

💥💥💥 الفرق بين الموت والوفاة

 الفرق بين الموت والوفاة💥💥💥